قسم عيادات الاسنان

  • قسم عيادات الاسنان
  •  تداوي الجراحي 40
  •  تداوي الجراحي 41
  • Preventive-fillings
  • m_brz_lljt_lmnzly_ltbyyd_lsnn
  • CqvNj7WWYAEHtbv
  • S120122312415
  • images (1)

الأسنان هي أجزاء صغيرة الحجم، تكون على شكل تراكيب شبه عظمية، وتوجد في الفم، وتعدّ الأسنان من الأجزاء المهمة جداً، فهي تعطي للإنسان الشكل والمظهر الجميل، والابتسامة الجذابة، كما أنّ لها دورٌ في تقطيع الطعام ومضغه، ممّا يسهل عملية الهضم، وتساعد أيضاً على النطق، حيث تساعد في نطق الحروف بشكلٍ سليم، ويولد الإنسان دون أسنان، وتبدأ بالظهور بعد عمرٍ معين، وتنقسم إلى قسمين، أسنان لبنية، وأسنان دائمة.

تعتبر الأسنان من النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان، فهي تمنحه المظهر الجذاب، وهي السبب وراء الابتسامة المشرقة والجميلة، بالإضافة إلى دورها المحوري في مضغ الطعام لتسهيل هضمه وامتصاصه والاستفادة منه، ويبلغ عدد الأسنان عند الإنسان البالغ اثنين وثلاثين سناً، وتتميز باختلاف لونها من شخصٍ لآخر ومن عمرٍ لآخر، فمنها ما يكون لونها أبيض وأخرى لونها أصفر، ويجب على الإنسان الحفاظ عليها لأنّها تتعرض للتلف والخراب بشكلٍ يشوه مظهرها ويسبب الألم أيضاً، وفي هذا المقال سنذكر بعض المعلومات العامة عن صحة الأسنان وطرق الحفاظ عليها وبعض مشاكلها.

مشاكل الأسنان تتعرض الأسنان للعديد من المشاكل التي تسبب الضيق والألم الذي لا يطاق أحياناً، فكل إنسانٍ معرضٌ لهذه المشاكل خاصةً عند ممارسة بعض السلوكيات الخاطئة فيما يخصها، وأبرز هذه المشاكل:
·  انحسار اللثة والذي يكون بسبب التقدم في السن، فتكون جذور أسنانه مكشوفةً وتتأثر بالمشروبات والمأكولات الساخنة والباردة.
·   تسوس الأسنان، وهو ينتج عن بقايا الأطعمة التي تتأكسد داخل الأسنان.
·  لتهاب اللثة ونزيفها، وينتج عادةً بسبب إهمال الشخص لنظافة فمه، وتكون على هيئة احمرار في اللثة مصاحبة لألمٍ خفيفٍ يمكن احتماله، بالإضافة إلى التسبب برائحةٍ كريهة للفم، وتورمٍ ونزيف.
·     تقرحات والتهابات الفم، وهي تلك البقع البيضاء التي تنتشر في الفم، وتكون بسبب الإفراط في تناول المأكولات التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر.
نصائح للحفاظ على صحة الأسنان :
·   تنظيف الأسنان يومياً في الصباح والمساء وبعد تناول كل وجبة طعام للتخلص من البقايا التي تسبب التسوس.
·  مراجعة طبيب الأسنان عند الشعور بأي ألمٍ حتّى لو كان بسيطاً.
·  مضغ البصل أو الثوم لدقائق معدودة يقتل جميع الميكروبات التي تسبب الالتهابات التي تصيب الفم. شرب عصير البرتقال الغني بفيتامين ج، والذي يحول دون حدوث نزيفٍ اللثة.
·    استخدام السواك بانتظام، حيث يتخلص من التهابات اللثة، ويمنع تراكم البكتيريا.
·  استخدام قشور الموز والفراولة للحصول على تبييضٍ طبيعي للأسنان في حالة كون الأسنان باللون الأصفر. الغرغرة بمحاليل طبية معقمة موجودة في الصيدليات، وذلك بعد استشارة الصيدلي والطبيب، أو الغرغرة بالماء والملح أو الخل. عدم كسر أو سحب أي شيء صلب باستخدام الأسنان.
أنواع تقويم الأسنان :
تقويم الأسنان Bracketsتكون مصنوعة من الاستانلس ستيل أو شفافة أو مصنوعة من البلاستيك.
تقويم الأسنان lingual يتم من خلاله تثبيت الأسنان داخليا حتى لا يصبح ظاهرا ويعتبر من الأنواع المفضلة لعدم ظهوره عند الإبتسام. تقويم الأسنان التقليدي، كما هو معروف فهو يغطي الأسنان بشكل كامل و يكون ظاهر بشكل واضح.
أنواع اسلاك تقويم الاسنان أسلاك الربط المعدني و يكون مصنوع من الفولاذ، ويمتاز بأنه رفيع الشكل و يقوم بتثبيت السلك بإحكام، وله أكثر من شكل فقد يكون على شكل ممدود على بكرة، أو مايمكن ثنيه ليسهل وضعه بشكل سهل.
الأسلاك المجدولة وتكون مصنوعة من الفولاذ الغير قابل للصدأ، ويختلف شكلها حسب عدد الجدلات و خصائص فروعه، عدد الأسلاك الموجود فيه، ومقدار الجدلة الواحدة.
العناية بـ اسلاك تقويم الاسنان المتحرك
عند غسل أسنانك كل يوم ينبغي أيضاً غسل سلك التقويم نفسه مرة يومياً أو أسبوعياً على الأقل، ويتم غمر تقويم الاسنان نفسه في محلول مطهر للأسنان بعد إضافته إلى قليل من الماء الدافئ وليس الساخن، وغمر السلك فيه قبل إعادة وضعه في الفم.
نصائح حول تنظيف الأسنان لمستخدمي التقويم:
ينصح جميع أطباء الأسنان بغسل اسلاك تقويم الاسنان بمعجون معالج بالفلورايد مباشرة بعد تناول الوجبات وإزالة أي بقايا من الطعام بعناية، كي لا تبقى عالقة بين أسلاك التقويم. كما يوصي بعض الأطباء باستخدام غسول للمضمضة معالج بالفلورايد، والذي يمكنه الوصول إلى حيث لا تصل الفرشاة، بالإضافة للتعليمات الآتية:
·  أدخل الطرف القصير من خيط تنظيف الأسنان الحريري في الفراغ ما بين القوس الرئيسي للسلك والجزء العلوي من السن القريب من اللثة، بتحريك الخيط ذهاباً وإياباً إلى الداخل والخارج بحركة لطيفة، ونظف جانبي السن تباعا.
·    كن حذرا من جذب الخيط بعنف حول سلك التقويم.
·  ابدأ عملية تنظيف السن باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، حرك الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل في الصف العلوي للأسنان والعكس بالعكس.
·   استخدم بعد ذلك فرشاة ذات شعيرات أقسى، ويفضل استخدام الفرشاة المخصصة للتنظيف بين أسلاك التقويم.
·   قم بإدخال الفرشاة من الأسفل إلى الأعلى بين الأسلاك، وحركها عدة مرات حتى تنتهي من عملية تنظيف الأسنان.



نشر :

نموذج الطلب والشكاوى والاقتراحات

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة