جهاز لفحص الشبكية

جهاز لفحص الشبكية

السكري مرض العصر ولم يبقى جزء من أجزاء جسم الانسان إلا وأعطاه وأهداه ما استطاع يهديه من أمراض وعلل

وهو يتخذ من الدم في الشرايين وسلة للوصول إلى كل خلية في الجسم البشري تقريبا ومن ذلك شبكية العين التي تتميز بوجود شبكة من الشعيرات الدموية مؤهلة للدمار 

كما يصيب داء السكر كافة اجزاء العين الأخرى كالقرنية والقزحية والعدسة ويعتبر مريض السكر اكثر عرضه عن غيره للاصابة بامراض العيون الأخرى كالساد (الماء الأبيض) وارتفاع ضغط العين (الماء الأزرق والجلوكوما) ويزداد معدل الاصابة بمرض الشبكية السكري مع طول فترة المرض.


رسم الأوعية الدموية بالفلورسين:

رسم الأوعية الدموية بإستخدام مادة الفلورسين هو أحد اختبارات العين التي تُستخدم لتقييم الدورة الدموية الخاصة بالشبكية ؛ حيث يمكن الإستفادة منه في تشخيص إعتلال الشبكية السُكرّي أو المصاحب لمرض البول السُكرّي، انفصال الشبكية و الضمور البقعي ، يتم هذا الاختبار عن طريق استخدام صبغة معينة تُدعى فلورسين و حقن هذه المادة في أحد أوردة الذراع . ثم تنتقل هذه المادة بسرعة عن طريق الدورة الدموية لتصل إلى الأوعية الدموية داخل العين، و بمجرد وصولها للعين يتم تصوير الفلورسين عن طريق كاميرا متخصصة و مُزودة بمرشحات خاصة تسلط الضوء على الفلورسين أثناء دورته في الأوعية الدموية للعين . و بالتالي فإن هذا الاختبار يُمكّن الأطباء من تشخيص أي مشاكل في الدورة الدموية الخاصة بالعين، تورم، تسرب، أو أي أوعية دموية غير طبيعية . 

نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة